الرئيسية / تربويات / وزارة التربية الوطنية تجانب الصواب ونحن على أبواب الامتحانات
mokhtr

وزارة التربية الوطنية تجانب الصواب ونحن على أبواب الامتحانات

 .

خالد الأزهري

ليس غريبا أن يتكرر شطط وزارة التربية الوطنية وهي تبحث عن سبل تمكنها من محاربة الغش في الامتحان ، وعليه اهتدى بلمختار إلى تقديم صكوك التزام للمرشحين لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة الباكالوريا، المقرر إجراؤه أيام 7 و8 و9 يونيو المقبل، واختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكالوريا، الذي سيجرى يومي 3 و4 من الشهر ذاته ووجه الغرابة أن معالي الوزير من خلال طاقمه، اهتدى إلى فكرة قد تنعكس سلبا على الممتحنين ، فكيف يعقل أن يتقدم المترشح للامتحان وقد التزم سلفا بإمكانية متابعته إن هو سولت له نفسه الغش في الامتحان؟ بل ما جدوى المراقبة المكونة من السادة الأساتذة ؟ هل كان لابد أن يلتزمون هم أيضا أمام معالي الوزير بعدم ترك التلاميذ في وضعية تهدف استعمال الغش؟ وهل كل ما جادت به هذه الوزارة من ” إصلاحات ” ينتهي به الأمر إلى الالتزام ؟ أما كان أجدر بمعالي الوزير مسائلة برامجه المهترئة والتي أكل الدهر عليها ولم يشرب بذل وضع المترشحين في قفص الاتهام كما الشماعة التي حملت كل هموم قطاع التعليم الفاشل ببلدنا ؟ ألم يستطع معالي الوزير أن يعي بأن كل الإحصاءات التي قاربت المنظومة التعليمية بالمغرب بوأته ” ويال العار والخزي ” المراتب المتدنية من الترتيب؟

أما الالتزام الذي يتوفر الموقع على نسخة منه فهو عبارة عن وثيقة سيصادق المترشحون من خلالها على التزامهم بـ : ” عدم إحضار الهاتف المحمول أو الحاسوب المحمول أو اللوحة الإلكترونية أو أية واسطة إلكترونية أخرى إلى فضاء إجراء الامتحانات ” الشيء الذي إن حصل سيعرض صاحبه للعقوبات المحددة لذلك .

معالي الوزير ،

لا نعتقد البتة أنكم في الاتجاه الصحيح ، فمنظومتنا التربوية متهالكة وعقيمة ، أنتم المسؤولون – على الأقل في ولايتكم- لما وصل إليه تلامذتنا من ابتذال واستهتار وهم يجتازون امتحاناتكم المجانبة للصواب ، كان عليكم أن تأخذوا مصير أبنائنا مأخذ جد وليس هزل  فحكومتكم على وشك الانتهاء ولم تقدموا خلال ولايتكم الوصفات الصحية التي قد تنهض بواقع تعليمنا العقيم ،أ هكذا يا معالي الوزير سنعمل سوية على القطع مع كل أساليب الغش ، لإرجاع المصداقية لشهادة الباكالوريا ، أم أن الأمر كان يقتضي في التزام سابق أن تتقدموا إلى كل المواطنين باعتذار عن حالات التسريب التي تمت في الموسم السابق مع تقديم المسؤولين للمحاسبة عوض تنويم الرأي العام باتخاذ تدابير لن تنفع واقع التعليم في شيء .

 

عن -

شاهد أيضاً

téléchargement

ابن امسيك .. العثور على جثة متشرد بالقاعة المغطاة بحديقة الشباب ( درب خليفة )

تم العثور على جثة رجل ( متشرد ) بحديقة الشباب قبل لحظات من الآن ، ...

2-5

” البارانويا ” وراء قتل مهاجر مغربي لمسن إسباني

تتهدد عقوبة بالسجن لـ23 سنة نافذة حسب منصة منارة ، مهاجرا مغربيا قتل مسنا إسبانيا ...

téléchargement

” إليسا ” لن تستفز المغاربة و إن غردت على “تويتر”

عبر ناشطون مغاربة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”عن غضبهم على المغنية اللبنانية “ إليسا ”، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم